قصة حب لا ميرالعاشقين يوسف وفتاة احلامى
اهلا وسهل بكم اخى واختى الزائر سجل معنا اذا لم يكن لديك حساب gلكى نزداد منكم الابداع والامتاع وهذا هو منتاكم ونتما ليكم اقامة سعيدة والاستفادةمنكم مع تحيات ادارة منتدى قصة حب لامير العاشقين يوسف

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قصة حب لا ميرالعاشقين يوسف وفتاة احلامى
اهلا وسهل بكم اخى واختى الزائر سجل معنا اذا لم يكن لديك حساب gلكى نزداد منكم الابداع والامتاع وهذا هو منتاكم ونتما ليكم اقامة سعيدة والاستفادةمنكم مع تحيات ادارة منتدى قصة حب لامير العاشقين يوسف
قصة حب لا ميرالعاشقين يوسف وفتاة احلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قصة حب لا ميرالعاشقين يوسف وفتاة احلامى

قصة حب لا ميرالعاشقين يوسف كلام فى الحب برامج جوال اختراق شعر خواطر قصة حب لفتاة دون ان برهاا

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      





قم بحفض و مشاطرة الرابط قصة حب لا ميرالعاشقين يوسف وفتاة احلامى على موقع حفض الصفحات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قصه حزينه جدااااا
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime120/12/21, 01:43 pm من طرف امير العاشقين

» قلبي حبك ولكن
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime122/11/21, 01:22 pm من طرف امير العاشقين

» قصه يوسف المصري واميره
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime117/11/21, 10:51 am من طرف امير العاشقين

»  يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم في الثاني عشر من ربيع الأول من كلّ عام بيوم المولد النبوي الشريف، مولد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime111/10/21, 03:41 pm من طرف امير العاشقين

» الرومنسيه روايتي الاولى أحببت ان أشاركها مع عقول تبحث عن الجمال بين الحروف وتعشقه
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime107/10/21, 04:35 pm من طرف امير العاشقين

» اشتياق لامير العاشقين
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime122/09/19, 02:12 pm من طرف امير العاشقين

» ما اصعب ان تحب .....................
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime119/06/19, 11:10 am من طرف امير العاشقين

» صور لعدة اماكن على كورنيش الاسكندريه من تصويرى
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime110/05/11, 09:44 am من طرف الرومانسية

» سهم الغدر القاتل
ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك Icon_minitime118/04/11, 12:04 pm من طرف كيمو الامور

RSS
 

 
 


اخر التحديثات


اخر الأغاني
شات
APPLET code=digi.digichat.DigiChatApplet.class codeBase=http://66.96.240.234/DigiChat/DigiClasses/ height=78 name=DigiChat width=200 archive="http://66.96.240.234/DigiChat/DigiClasses/Client.jar" style="border-style: solid; border-width: 0"> almql3en Chat requires a Java Compatible web browser to run.
فيلم Slumdog.Millionaire.DVDRip.2009

حصريا فيلم الجوائز Slumdog.Millionaire.DVDRip.2009 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

ألبوم طارق الشيخ :: ندم عمرك 2009

حصريــا :: ألبوم طارق الشيخ :: ندم عمرك 2009 :: Ripped From Original CD @ 128Kbps

فيلم Kill.Theory.DVDRip.2009

حصريا فيلم الرعب والتشويق Kill.Theory.DVDRip.2009 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

فيلم القتال والعنف Undisputed.2.DVDRip.2007

حصريا فيلم القتال والعنف Undisputed.2.DVDRip.2007 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

فيلم الرعب Feast.3.The.Happy.Finish.2009

حصريا فيلم الرعب والتشويق Feast.3.The.Happy.Finish.2009 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

فيلم نمس بوند DVD

حصريــا :: فيلم نمس بوند :: ديفيدي ريب ( DVDRip ) :: بحجم 280 علي اكثر من سيرفر

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

راديو
فيلم Slumdog.Millionaire.DVDRip.2009

حصريا فيلم الجوائز Slumdog.Millionaire.DVDRip.2009 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

ألبوم طارق الشيخ :: ندم عمرك 2009

حصريــا :: ألبوم طارق الشيخ :: ندم عمرك 2009 :: Ripped From Original CD @ 128Kbps

فيلم Kill.Theory.DVDRip.2009

حصريا فيلم الرعب والتشويق Kill.Theory.DVDRip.2009 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

فيلم القتال والعنف Undisputed.2.DVDRip.2007

حصريا فيلم القتال والعنف Undisputed.2.DVDRip.2007 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

فيلم الرعب Feast.3.The.Happy.Finish.2009

حصريا فيلم الرعب والتشويق Feast.3.The.Happy.Finish.2009 مترجم وعلى أكثر من سيرفر

فيلم نمس بوند DVD

حصريــا :: فيلم نمس بوند :: ديفيدي ريب ( DVDRip ) :: بحجم 280 علي اكثر من سيرفر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ 06/12/10, 02:20 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

امير العاشقين

امير العاشقين
صحاب موقع
صحاب موقع

[center][b][size=21][font:6f17=simplified arabic][color:6f17=black][color:6f17=#0000cc][font:6f17=simplified arabic]أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم[/font][/color][/color][/font][/size][/b][b][size=21][color:6f17=#0000cc][color:6f17=black] )
[/color][/color][font:6f17=simplified arabic][color:6f17=black][color:6f17=#0000cc][font:6f17=simplified arabic]بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[/font][/color][/color][/font]
( [color:6f17=green]اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَنَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [/color])[سورة البقرة].
[/size][/b]
[b][size=21][color:6f17=#dda0dd][color:6f17=red][u]فضل آية الكرسي
[/u][/color]
[/color][color:6f17=purple]هي أعظم آية في القرآن
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال : قلت : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ، قال : فضرب في صدري وقال : ( ليهنك العلم أبا المنذر ) . (الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة157) آية الكرسي دبر كل صلاة سبب لدخول الجنة عن أبي أمامة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت )
[/color][/size][/b]
[b]
[/b]

[size=21][b][font:6f17=times new roman][color:6f17=black][color:6f17=red]قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم [/color][/color][/font]
[/b][/size]


[size=21][b][color:6f17=darkorange][font:6f17=simplified arabic][font:6f17=simplified arabic]لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ [/font][/font][font:6f17=simplified arabic][font:6f17=simplified arabic]آيَةُ الْكُرْسِيِّ[/font][/font][/color][/b][/size]
[font:6f17=simplified arabic][size=21][color:6f17=sienna][b][u]الشرح والتفسير[/u][/b][/color][/size][/font]
[size=21][b]بدأت الآية بالتوحيد ونفي الشرك وهو المطلب الأول للعقيدة عن طريق الإخبار عن الله. بدأ الإخبار عن الذات الإلهية ونلاحظ أن كل جملة في هذه الآية تصح أن تكون خبراً للمبتدأ ([color:6f17=green]الله[/color]) لأن كل جملة فيها ضمير يعود إلى الله سبحانه وتعالى: الله لا تأخذه سنة ولا نوم، الله له ما في السموات وما في الأرض، الله من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، الله يعلم مابين أيديهم وما خلفهم، الله لا يحيطون بعلمه إلا بما شاء، الله وسع كرسيّه السموات والأرض، الله لا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم.


- قوله تعالى ( [color:6f17=green]اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [/color]):
الحيّ معرّفة والقيّوم معرّفة. والحيّ هو الكامل الاتصاف بالحياة ولم يقل حيّ لأنها تفيد أنه من جملة الأحياء. فالتعريف بـ(ال) هي دلالة على الكمال والقصر لأن ما سواه يصيبه الموت. والتعريف قد يأتي بالكمال والقصر، فالله له الكمال في الحياة وقصراً كل من عداه يجوز عليه الموت وكل ما عداه يجوز عليه الموت وهو الذي يفيض على الخلق بالحياة، فالله هو الحيّ لا حيّ سواه على الحقيقة لآن من سواه يجوز عليه الموت.
القيّوم :من صيغ المبالغة (على وزن فيعال وفيعول من صيغ المبالغة وهي ليست من الأوزان المشهورة) هي صيغة المبالغة من القيام ومن معانيها القائم في تدبير أمر خلقه في إنشائهم وتدبيرهم، ومن معانيها القائم على كل شيء، ومن معانيها الذي لا ينعس ولا ينام لأنه إذا نعس أو نام لا يكون قيّوماً ومن معانيها القائم بذاته وهو القيّوم جاء بصيغة التعريف لأنه لا قيّوم سواه على الأرض حصراً.

- قوله تعالى ( [color:6f17=green]لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَنَوْمٌ [/color]) :
سنة هي النعاس الذي يتقدم النوم ولهذا جاءت في ترتيب الآية قبل النوم وهذا ما يعرف بتقديم السبق، فهو سبحانه لا يأخذه نعاس أو ما يتقدم النوم من الفتور أو النوم، المتعارف عليه يأتي النعاس ثم ينام الإنسان. ولم يقل سبحانه لا (تأخذه سنة ونوم) أو (سنة أو نوم) ففي قوله سنة ولا نوم ينفيهما سواءً اجتمعا أو افترقا لكن لو قال سبحانه سنة ونوم فإنه ينفي الجمع ولا ينفي الإفراد فقد تأخذه سنة دون النوم أو يأخذه النوم دون السنة.


- قوله تعالى ( [color:6f17=green]لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ [/color])
دلالة (ما) : ما تفيد ذوات غير العاقل وصفات العقلاء، إذن لمّا قال (له ما) جمع العقلاء وغيرهم ولو قال (من) لخصّ العقلاء. (ما) أشمل وعلى سبيل الإحاطة. قال (ما في السموات وما في الأرض) أولاً بقصد الإحاطة والشمول، وثانياً قدّم الجار والمجرور على المبتدأ (له ما في السموات) إفادة القصر أن ذلك له حصراً لا شريك له في الملك (ما في السموات وما في الأرض) ملكه حصراُ قصراً فنفى الشرك. وجاء ترتيب ([color:6f17=green]له ما في السموات وما في الأرض[/color]) بعد (الحيّ القيّوم) له دلالة خاصة: يدلّ على أنه قيوم على ملكه الذي لا يشاركه فيه أحد غيره وهناك فرق بين من يقوم على ملكه ومن يقوم على ملك غيره فهذا الأخير قد يغفل عن ملك غيره أما الذي يقوم على ملكه لا يغفل ولا ينام ولا تأخذه سنة ولا نوم سبحانه. فله كمال القيومية. وفي قوله (له ما في السموات وما في الأرض) تفيد التخصيص فهو لا يترك شيئاً في السموات والأرض إلا هو قائم عليه سبحانه.


- قوله تعالى ( [color:6f17=green]مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ [/color])
دلالة واضحة على تبيان ملكوت الله وكبريائه وأن أحداً لا يملك أن يتكلم إلا بإذنه ولا يتقدم إلا بإذنه مصداقاً لقوله تعالى: ([color:6f17=green]لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا[/color]) هذا الجزء من الآية والجزء الذي قبلها ([color:6f17=green]له ما في السموات وما في الأرض[/color]) يدل على ملكه وحكمه في الدنيا والآخرة لأنه لمّا قال (له ما في السموات وما في الأرض) يشمل ما في الدنيا وفي قوله ([color:6f17=green]من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه[/color]) هذا في الآخرة فدلّ هذا على ملكوته في الدنيا والآخرة وأخرجه مخرج الإستفهام الإنكاري لأنه أقوى من النفي. فدلّ هذا على أنه حيّ قيّوم كيف؟ لأن الذي يَستشفع عنده حيّ والذي لا يستطيع أحد أن يتقدم إلا بإذنه يجعله قائم بأمر خلقه وكلها تؤكد معنى أنه الحيّ القيّوم.
من ذا : فيها احتمالين كما يذكر أهل النحو: فقد تكون كلمة واحدة بمعنى (من) استفهامية لكن (من ذا) أقوى من (من) لزيادة مبناها (يقال في النحو: زيادة المبنى زيادة في المعنى)، فقد نقول من حضر، ومن ذا حضر؟
لماذا الاختلاف في التعبير في قصة إبراهيم في سورة الصافات ([color:6f17=green]ماذا تعبدون[/color]) وفي سورة الشعراء ([color:6f17=green]ما تعبدون[/color])؟ في الأولى استعمال (ماذا) أقوى لأن إبراهيم لم يكن ينتظر جواباً من قومه فجاءت الآية بعدها ([color:6f17=green]فما ظنكم برب العالمين[/color])، أما في الشعراء فالسياق سياق حوار فجاء الرد ([color:6f17=green]قالوا نعبد أصناماً[/color]). إذن (من ذا) و(ماذا) أقوى من (من) و(ما).
(من ذا) قد تكون كلمتان (من) مع اسم الإشارة ذا (من هذا) يقال : من ذا الواقف؟ من الواقف؟ ومن هذا الواقف؟ فـ (من ذا الذي) تأتي بالمعنيين (من الذي) و(من هذا الذي) باعتبار ذا اسم إشارة فجمع المعنيين معاً.
في سورة الملك قوله: ([color:6f17=green]أمّن هذا الذي هو جند لكم[/color]) هذا مكون من (هـ) للتنبيه والتوكيد و(ذا) اسم الإشارة وكذلك (هؤلاء) هي عبارة عن (هـ) و(أولاء) . فالهاء تفيد التنبيه والتوكيد فإذا كان الأمر لا يدعو إليها لا يأتي بها فلنستعرض سياق الآيات في سورة الملك مقابل آية الكرسي: آيات سورة الملك في مقام تحدّي فهو أشد وأقوى من سياق آية الكرسي لأن آية سورة الملك هي في خطاب الكافرين أما آية الكرسي فهي في سياق المؤمنين ومقامها في الشفاعة والشفيع هو طالب حاجة يرجو قضاءها ويعلم أن الأمر ليس بيده وإنما بيد من هو أعلى منه. أما آية سورة الملك فهي في مقام الندّ وليس مقام شفاعة ولذلك جاء بـ(هـ) التنبيه للإستخفاف بالشخص الذي ينصر من دون الرحمن (من هو الذي ينصر من دون الرحمن) وهذا ليس مقام آية الكرسي. والأمر الآخر أن التعبير في آية الكرسي اكتسب معنيين: قوة الإستفهام والإشارة بينما آية الملك دلت على الإشارة فقط ولو قال من الذي لفاتت قوة الإشارة. ولا يوجد تعبير آخر أقوى من (من ذا) لكسب المعنيين قوة الاستفهام والإشارة معاً بمعنى (من الذي يشفع ومن هذا الذي يشفع).


- قوله تعالى ( [color:6f17=green]يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ [/color])
يعلم ما أمامهم مستقبلاً وما وراءهم والمقصود إحاطة علمه بأمورهم الماضية والمستقبلية ويعلم أحوال الشافع الذي يشفع ودافعه ولماذا طلب الشفاعة ويعلم المشفوع له وهل يستحق استجابة الطلب هذا عام فهذه الدلالة الأولية.
في سورة مريم قال تعالى: ([color:6f17=green]له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك[/color]) فما الحكمة أنها لم ترد على هذا الأسلوب في آية الكرسي؟ في سورة مريم سياق الآيات عن الملك (ولهم رزقهم فيها، تلك الجنة التي نورث من عبادنا، رب السموات والأرض..) الذي يرزق هو الذي يورّث فهو مالك وقوله رب السموات فهو مالكهم) أما في سورة آية الكرسي فالسياق عن العلم ([color:6f17=green]يعلم ما بين أيديهم[/color]) وبعد هذه الجملة يأتي قوله ([color:6f17=green]ولا يحيطون بعلمه إلا بما شاء[/color]) أي أن السياق في العلم لذا كان أنسب أن تأتي في سورة مريم ( [color:6f17=green]له ما بين أيدينا وما خلفنا [/color]) وهذه الجملة هي كما سبق توطئة لما سيأتي بعدها.


- قوله تعالى ( [color:6f17=green]وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء [/color])
ما هي فائدة (ما)؟ هي تحتمل معنيين في اللغة هنا تحتمل أن تكون مصدرية بمعنى ( لا يحيطون بشيء من علمه إلا بمشيئته) وتحتمل أن تكون اسماًً موصولاً بمعنى (إلا بالذي شاء) وهنا جمع المعنيين أي لا يحيطون بعلمه إلا بمشيئته وبالذي يشاؤه أي بالعلم الذي يريد وبالمقدار الذي يريد. المقدار الذي يشاؤه نوعاً وقدراً. فمن سواه لا يعلم شيئاً إلا إذا ما أراده الله بمشيئته وبما أراده وبالقدر الذي يشاؤه والبشر لا يعلمون البديهيات ول أنفسهم ولا علّموا أنفسهم، فهو الذي شاء أن يعلّم الناس أنفسهم ووجودهم والبديهيات التي هي أساس كل علم. من سواه ما كان ليعلم شيئاً لولا أن أراد الله تماماً كما في قوله في سورة طه: ( [color:6f17=green]يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما[/color] ) أي بذاته في المعنى. إذن لماذا ذكر نفي الإحاطة بالذات في سورة طه ونفى الإحاطة بالعلم في آية الكرسي؟ في سورة طه جاءت الآية تعقيباً على عبادة بني إسرائيل للعجل وقد صنعوه بأيديهم وأحاطوا به علماً والله لا يحاط به، لقد عبدوا إلهاً وأحاطوا به علما فناسب أن لا يقول العلم وإنما قال ([color:6f17=green]ولا يحيطون به علما [/color]) أما في آية الكرسي فالسياق جاء في العلم لذا قال تعالى ( [color:6f17=green]و لا يحيطون بشيء من علمه [/color]) .


- قوله تعالى ( [color:6f17=green]وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ [/color])
دلّ أولاً على أنه من ملكه (السموات والأرض من ملكه) وقبل هذه الجملة قال تعالى ( [color:6f17=green]له ما في السموات وما في الأرض [/color]) فدلّ على أن الذي فيهما هو ملكه أيضاً لأن المالك قد يملك الشيء لكن لا يملك ما فيه وقد يكون العكس. فبدأ أولاً ( [color:6f17=green]له ما في السموات وما في الأرض [/color]) أي أن ما فيهما ملكه لم يذكر أن السموات والأرض ملكه وهنا ذكر أن السموات والأرض وما فيهما هو ملكه. وإن الكرسي وسع السموات والأرض كما ورد في الحديث القدسي ([color:6f17=green]السموات والأرض كحلقة في فلاة في العرش، والكرسي كحلقة في فلاة في العرش[/color])
فما الحكمة من استخدام صيغة الماضي في فعل (وسع)؟ الحكمة أن صيغة الماضي تدلّ على أنه وسعهما فعلاً فلو قال يسع لكان فقط إخبار عن مقدار السعة فعندما نقول تسع داري ألف شخص فليس بالضرورة أن يكون فيها ألف شخص ولكن عندما نقول وسعت داري ألف شخص فهذا حصل فعلاً .تسع : تعني إخبار ليس بالضرورة حصل، لكن وسع بمعنى حصل فعلاً وهذا أمر حاصل فعلاً.

- قوله تعالى ( [color:6f17=green]وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [/color])
أي لا يثقله ولا يجهده وجاء بـ (لا) للدلالة على الإطلاق لا تدل على الزمن المطلق وإن كان كثير من النحاة يجعلونها للمستقبل لكن الأرجح أنها تفيد الإطلاق (لا يمكن أن يحصل) . والعليّ من العلو والقهر والتسلط والغلبة والملك والسلطان والعلو عن النظير والمثيل. والعظيم من العظمة وقد عرّفهما ـ (أل التعريف) لأنه لا علليّ ولا عظيم على الحقيقة سواه فهو العليّ العظيم حصراً.
وهذين الوصفين وردا مرتين في ملك السموات والأرض في آية الكرسي في سورة البقرة، وفي سورة الشورى ( [color:6f17=green]له ما في السموات وما في الأرض وهو العلي العظيم [/color]) والأمرين في ملك السموات والأرض بما يدلّ على العلو والعظمة حصراً له سبحانه.


الملاحظ في آية الكرسي أنها ذكرت في بدايتها صفتين من صفات الله تعالى ([color:6f17=green]الحيّ القيّوم[/color]) وانتهت بصفتين ([color:6f17=green]العليّ العظيم[/color]) وكل حملة في الآية تدل على أنه الحيّ القيّوم والعليّ العظيم سبحانه تقدست صفاته. فالذي لا إله إلا هو ؛ هو الحي القيوم ؛ والذي لا تأخذه سنة ولا نوم هو حيّ وقيّوم والذي له ما في السموات وما في الأرض أي المالك والذي يدبر أمر ملكه هو الحيّ القيوم والذي لا يشفع عنده هو الحي القيوم ولا يشفع إلا بإذنه والذي يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحاط بشيء من علمه هو الحيّ القيّوم القيّم على الآخرين والذي وسع كرسيه السموات والأرض هو الحيّ القيّوم والذي لا يؤده حفظهما هو الحيّ القيّوم لأن الذي يحفظ هو الحي القيوم وهو العلي العظيم.
والحي القيوم هو العلي العظيم والذي لا تأخذه سنة ولا نوم والذي له ما في السموات والأرض والذي لا يشفع عنده إلا بإذنه والذي يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم والذي لا يحاط بعلمه إلا بما شاء هو العليّ العظيم فكل جملة في آية الكرسي المباركة تدلّ على أنه الحيّ القيّوم والعلي العظيم.


الخطوط التعبيرية في الآية:
الملاحظ في الآية أنها تذكر من كل الأشياء اثنين اثنين، بدأها بصفتين من صفات الله تعالى ([color:6f17=green]الحي القيوم[/color]) وذكر اثنين من النم( [color:6f17=green]سنة ولا نوم [/color]) وكرّر ( [color:6f17=green]لا [/color]) مرتين ([color:6f17=green]لا تأخذه سنة ولا نوم[/color]) وذكر اثنين في الملكية( السموات والأرض ) وكرر ( [color:6f17=green]ما[/color] ) مرتين وذكر اثنين من علمه في ( [color:6f17=green]يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم [/color]) وذكر اثنين مما وسعه الكرسي ( [color:6f17=green]وسع كرسيه السموات والأرض [/color]) وختم الآية باثنين من صفاته ( العليّ العظيم ).
وقد ورد اسمين من أسماء الله الحسنى مرتين في القرآن: في سورة البقرة ( [color:6f17=green]الله لا إله إلا هو الحي القيوم[/color] ) ومرة في سورة (آل عمران) في الآية الثانية ( [color:6f17=green]الله لا إله إلا هو الحي القيوم [/color]) (لاحظ الرقم 2). و( [color:6f17=green]العلي العظيم [/color]) وردت في القرآن مرتين في القرآن أيضاً مرة في سورة البقرة ومرة ( [color:6f17=green]له ما في السموات وما في الأرض وهو العلي العظيم [/color]) في سورة الشورى في الآية الرابعة (أربع أسماء في الآية الرابعة).[/b][/size]
[size=21][b][size=25][color:6f17=#0066ff][font:6f17=simplified arabic]سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته [b][b]اللهم ارحم واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات[/b][/b][/font][/color][/size][/b][/size][/center]

angel

angel
مشرف عام
مشرف عام

[img]http://www.up.mobi4all.net/v_imgs/09-09/4aa4d8cab2e5c40724aa4d8cab32420.gif[/img]

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى