[font:963f=traditional arabic][size=25][color:963f=navy][size=29][color:963f=red]فتاوى في الصيام[/color][/size]
[color:963f=darkslategray][size=21]أعدها وجمعها :
محمد صالح المنجد[/size][/color]
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله ، وصحبه أجمعيـن ، وبعد :
فـهذه طائفة من أحكام الصيام ، مجموعة من كلام أهل العلم ،من المتقدمين والـمـتـأخـريـن ، بطريقـة السؤال والجواب .
س : [color:963f=red]ما هو فضل الصيام[/color] ؟
ج : في ذلك آيات وأحاديث كثيرة ، منها قوله تعالى :
([color:963f=red]إنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ[/color])
قال أهل التفسير : هم الصائمون .
عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
{[color:963f=green]إِنَّ فِي الْجَنَّة بَابًا يُقَال لَهُ : الرَّيَّان , يَدْخُل مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْم الْقِيَامَة لَا يَدْخُل مَعَهُمْ أَحَد غَيْرهمْ يُقَال : أَيْنَ الصَّائِمُونَ ؟
فَيَدْخُلُونَ مِنْهُ , فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُل مِنْهُ أَحَد[/color]}
(وفي رواية: من دخل شرب ، ومن شرب لم يـظـمـــأ أبداً)
صحيح الجامع الصغير ، وانظر صحيح الترغيب
وفي الصحيحين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{[color:963f=green]قال الله عز وجل ، كل عـمـــل ابن آدم لـه [/color]؛
(وفي مسلم : يضاعف الحسنة بعشر أمثالها ، إلى سبعمائة ضعف)
[color:963f=green]إلا الصوم ، فإنه لي وأنـا أجزي به ، والصيام جنة[/color]}
(وفي رواية صحيحة : يستجن به العبد من النار) .
وفـي حديث يحيى بن زكريا :
([color:963f=purple]وأمركم بالصيام ، ومثل ذلك كمثل رجل معه صرة مسك في عصابة ، كلهم يجد ريح المسك ،
وإن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك[/color])
[صحيح الجامع الصغير رقم (1720)].
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم من صام رمضان استشفاء من مرض أو تخفيفاً للوزن [/color]؟
ج : إن اقـتـصـرت نـيـته على هذا فليس له في الآخرة من نصيب ، قال تعالى :
([color:963f=red]مَن كَانَ يُرِيدُ العَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً ، ومَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً[/color])
الإسراء/18-19
ويجب أن تكون نية المؤمن مطابقة لحديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:
{[color:963f=green]من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه[/color]}
صحيح الترغيب 1/415
وينبغي على الدعاة أن يبينوا للناس معنى كلمة (احتساباً) ويدعوا ذكر الفوائد الدنيوية للمؤلفة قلوبهم.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]كيف يحكم بدخول شهر رمضان [/color]؟
ج : بأحد أمرين :
- [color:963f=red]الأول[/color] : رؤية هلاله ، لقوله تعالى : ([color:963f=red]فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ[/color])
فإذا أعلن ثبوته مصدر موثوق وجب العمل بذلك .
- [color:963f=red]الثاني[/color] : إكمال شعبان ثلاثين يوماً،ولا مانع من توالي شهرين أو أكثر في السنة الهجرية كل منها 29 يوماً أو 30 يوماً .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]إذا أسلم الكافر،أو بلغ الصبي،أو شفي المريض، أو أقام المسافر،أو طهرت الحائض،
أثناء النهار في رمضان فماذا يجب عليهم من جهة الإمساك والقضاء [/color]؟
ج : إذا أسلم الكافر ، أو بلغ الصغير ، أثناء النهار لزمهما إمساك بقية اليوم وليس عليهما قضاؤه ، ولا قـضـاء الأيـام الـتـي قـبـلـه من الشهر، لأنـهما لم يكونا من أهل الوجوب عند الإمساك .
- وإذا شفي المريض ، أو أقام المسافر ، أو طهرت الحائض ، فالأحوط الإمساك بقية اليوم ([color:963f=green]للخلاف في المسألة[/color])
وعليهم قضاء هذا اليوم ، وما فاتهم قبله. والفرق بين القسمين: أن القسم الأول تحقق لديهم الشرط أما القسم الثاني فقد زال عنهم المانع.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]متى يؤمر الصبي بالصيام [/color]؟
ج : قال الخرقي : [color:963f=purple]وإذا كان الغلام عشر سنين ، وأطاق الصيام أخذ به[/color].
قال ابن قدامة : [color:963f=purple]واعتباره بالعشر أولى ، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بالضرب على الصلاة عندها ، واعتبار الصوم بالصلاة أحسن لقرب إحداهما من الأخرى ،
واجتماعهما في أنهما عبادتان بدنيتان من أركان الإسلام ، إلا أن الصوم أشق فاعتبرت له الطاقة ، لأنه قد يطيق الصلاة من لا يطيقه[/color].
المغني مع الشرح 3/90
فما بالك أيها الأخ المسلم بمن يمنع أولاده من الصيام رحمة بهم بزعمه !!
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]رجل بلغ من الكبر عتياً ، وأصبح لا يعرف أولاده ، ولا الجهات الأصلية ، فماذا عليه في الصوم [/color]؟.
ج : إذا كان الواقع ما ذكر ، فليس عليه صلاة ولا صيام ولا إطعام. وإذا كان يعود إليه عقله أحياناً ، ويذهب أحياناً ،
فإذا عاد إليه صام ، وإذا ذهب عنه سقط عنه الصيام .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم الصيام للمريض [/color]؟
ج : إذا ثبت بالطب أن الصوم يسبب هلاك المريض فلا يجوز له الصيام ،
أما إن ثبت أن الصوم يجلب المرض له أو يضر بالمريض بزيادة مرضه أو تأخير شفائه أو يؤلمه أو يشق عليه الصيام ، فالمتسحب له أن يفطر ثم يقضي .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]شخص مصاب بقرحة في معدته ، ونهاه الطبيب عن الصيام مدة خمس سنوات. فما الحكم [/color]؟
ج : إذا كان الطبيب الذي نهاه عن الصوم ثقة مأموناً خبيراً في طبه ، فيتعين السمع والطاعة لنصحه ، وذلك بإفطاره في رمضان حتى يجد القدرة والاستطاعة على الصوم ،
لقوله تعالى: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) فإذا شفي من مرضه ، تعين عليه صوم أشهر رمضان التي أفطرها .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم العاجز عن الصيام عجزاً كلياً لمرض لا يرجى شفاؤه أو لكبر سنه [/color]؟
ج : عليه أن يطعم عن كل يوم مسكيناً ، نصف صاع من قوت البلد ،
(مثال : قرابة1.5 كغ من الأرز) يدفعها في أول الشهر كما فعل أنس رضي الله عنه ، ويجوز أثناءه أو في آخره .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]رجل مريض أخبره الأطباء أن شفاءه ممكن ، فهل يجزئه الإطعام [/color]؟
ج : لا يجزئه الإطعام ، ويجب عليه الانتظار حتى يشفى ثم يقضى .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]رجل مريض ينتظر الشفاء ليصوم ، فمات ، فماذا عليه [/color]؟.
ج : ليس عليه شيء لأن الصيام حق لله تبارك وتعالى ، وجب بالشرع ومات من يجب عليه قبل إمكان فعله فسقط إلى غير بدل كالحج .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]شخص صام جزءاً من رمضان ثم عجز عن إكمال الباقي ، فماذا يعمل [/color]؟
ج : إن كان عجزه لأمر طارئ يزول ، انتظر حتى يزول ثم يقضى ، وإن كان عجزه لأمر دائم ، فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً كما تقدم .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم الصوم للمسافر [/color]؟
ج : إذا شق عليه الصوم في السفر فالأفضل أن يأخذ بالرخصة فيفطر. وإن لم
يشق عليه صام والفطر جائز.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]متى يفطر الصائم [/color]؟
ج : في ذلك حديثان :
- [color:963f=red]الأول[/color] : حديث أنس رضي الله عنه أنه أفطر على دابته قبل أن يخرج وقد تهيأ للرحيل.
- [color:963f=red]الثاني[/color] : حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين ، قال :
{[color:963f=green]خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ عسفان ، ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليراه الناس ثم أفطر [/color]}
فالأحوط أن لا يفطر المسافر إلا إذا خرج من بلدته وفارق البيوت .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]رجل قرر في إحدى الليالي من رمضان أن يسافر غداً في النهار ، فهل يجوز له أن يبيت نية الإفطار [/color]؟
ج : لا يجوز له ذلك ، بل ينوي الصيام ، لأنه لا يدري ما يعرض له ، فقد لا يستطيع السفر ، فإذا سافر أفطر إن شاء كما تقدم .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]رجل أراد مواقعة أهله في رمضان ، فسافر من أجل ذلك [/color]؟
ج : فعله حرام ، لأنه قصد التحايل ، وهو آثم ولا يجوز له الفطر :
([color:963f=red]يُخَادِعُونَ اللَّهَ وهُوَ خَادِعُهُمْ[/color]) .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]هل يجوز الإفطار في المطار [/color]؟
ج : إن كان المطار داخل البلد أو في حدودها فإنه ينتظر حتى تقلع الطائرة وتبتعد ، ثم يفطر ، وإن كان المطار خارج البلد ، جاز له الفطر في المطار.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]غربت الشمس في المطار فأفطرنا بعد الصيام ، فلما أقلعت الطائرة وارتفعت رأينا الشمس مرة أخرى ، فما حكم الصيام [/color]؟
ج : الصيام صحيح ، لأنه عليه الصلاة والسلام قال :
»إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم«
[ متفق عليه ].
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]من صام في بلد ، ثم سافر إلى بلد آخر ، صام أهله قبله أو بعده ، فماذا يفعل [/color]؟
ج : يفطر بإفطار أهل البلد الذين ذهب إليهم ، ولو زاد على ثلاثين يوماً ([color:963f=green]بالنسبة له[/color]) لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
{[color:963f=green]الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون[/color]}
رواه الترمذي وهو حديث صحيح
لكن إن لم يكمل تسعة وعشرين فعليه إكمال ذلك الشهر ([color:963f=green]بعد يوم العيد[/color]) ،
لأن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]صامت امرأة ، وقبل الغروب بلحظات خرج منها الدم ، فما حكم صيامها [/color]؟
ج : إن خرج فعلاً ، فقد بطل الصوم وهي مأجورة ، وتقضي بدلاً منه ، أما إن أحسَّت به داخل الجسم ولم يخرج ، أو خرج بعد الغروب ، فصيامها صحيح .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]امرأة طهرت قبل الفجر في رمضان ، ولم تغتسل إلا بعد الفجر ، وكذلك رجل أصبح جنباً ولم يغتسل إلا بعد الفجر ، فما حكم صيامهما [/color]؟
ج : صيام المرأة المذكورة صحيح ، وكذلك صيام الجنب ، لحديث عائشة رضي الله عنها المتفق عليه :
{[color:963f=green]كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم[/color]}
وكذلك النفساء مثل الحائض في الحكم إذا طهرت قبل الفجر. ولكن يجب التعجيل بالاغتسال لإدراك صلاة الفجر.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض في رمضان [/color]؟
ج : يجوز أن تستعمل المرأة أدوية لمنع الحيض في رمضان إذا قرر أهل الخبرة الأمناء من الأطباء ومن في حكمهم أن ذلك لا يضرها .
وخير لها أن تكف عن ذلك ، وقد جعل الله لها رخصة في الفطر ، إذا جاءها الحيض في رمضان وشرع لها قضاء الأيام التي أفطرتها ورضي لها بذلك ديناً .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]شخص لم يدر أن رمضان قد دخل ، إلا في صباح اليوم التالي ، فماذا يعمل [/color]؟
ج : يمسك ذلك اليوم ، ويقضي يوماً بدلاً منه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
{[color:963f=green]لا صيام لمن لم يفرضه من الليل[/color]}
صحيح الجامع الصغير رقم (7516)
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما هي المفطرات [/color]؟
ج : ذكر شيخ الإسلام رحمه الله : [color:963f=purple]أن من المفطرات ما يكون من نوع الاستفراغ : كالجماع والاستقاءة ، والحيض والاحتجام [/color].
[color:963f=purple]ومنها ما يكون من نوع الامتلاء : كالأكل والشرب [/color](وما في معناها كالحقن المغذية)
[color:963f=purple]ومن الخارجات نوع لا يقدر على الاحتراز منه : كالأخبثين ، وإذا خدعه القيء والاحتلام في النوم ، وخروج الدم من الجروح ، والاستحاضة ، بخلاف ما إذا استقاء عمداً أو استمنى عمداً[/color].
الفتاوى25 /265
والمفطرات ([color:963f=green]ما عدا الحيض والنفاس[/color]) لا تفسد الصوم إلا إذا فعلها الشخص مختاراً غير مكره ، ذاكراً غير ناسٍ ، عالماً غير جاهل .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم قطرة العين والأذن [/color]؟
ج : لا تفطر كما ذكر أهل العلم ، وكذلك : الطيب والكحل ، وأخذ الدم للتحليل ، والرعاف ، والحقنة الشرجية ، والإبر غير المغدية ، والغبار ، وذوق الطبّاخ للطعام دون دخوله إلى جوفه ،
ومن تمضمض فدخل الماء رغماً عنه إلى جوفه ، ودواء الربو الذي يؤخذ بطريق الاستنشاق ، وبلع الريق. وكذلك السواك فهو جائز في جميع أجزاء النهار .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم التقبيل في نهار رمضان [/color]؟
ج : إذا عرف الشخص من نفسه أنه إذا قبّل لا يخرج منه شيء ، جاز له التقبيل ،
كما ورد في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم ،
أما إذا كان يعلم من عادته أنه سينزل ، أو لا يضمن نفسه ، فلا يقبل ، لأنه إذا أنزل عند التقبيل أو اللمس فقد فسد صيامه .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم بقايا الطعام في الفم ، وفتات السواك ، واستخدام معجون الأسنان [/color]؟
ج : إذا طلع الفجر عليه فعليه إخراج بقايا الطعام من فيه ولايجوز بلعها . وكذلك لا يجوز بلع فتات السواك ،
وإذا وصلت إلى حلقه رغماً عنه ، فليس عليه شيء .
وكذلك الدم الخارج من اللثة لا يفطره إذا بلغ جوفه دون قصد . أما بالنسبة لمعجون الأسنان فإنه لا يخلو من حالين :
[color:963f=red]أحدهما [/color]: أن يكون قوياً ، ينفذ إلى المعدة ولا يتمكن الإنسان من ضبطه ، فهذا محظور عليه ، ولا يجوز له استعماله ، وعلى الأقل فهو يكره .
[color:963f=red]ثانيهما[/color] : إذا كان يمكنه أن يتحرز منه ، فإنه لا حرج عليه في استعماله ..
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم الأكل والشرب أثناء الأذان [/color]؟
ج : إن سمع الأذان وعلم أنه يؤذن على الفجر ، وجب عليه الإمساك ، وإن كان يؤذن قبل طلوع الفجر ، لم يجب عليه الإمساك حتى يتبين له الفجر ،
وإن كان لا يعلم حال المؤذن هل أذن قبل الفجر أو بعده ، فالأولى والأحوط أن يمسك إذا سمع الأذان ،
ولا يضره لو شرب أو أكل شيئاً حين الأذان لأنه لم يعلم بطلوع الفجر ، لكن عليه أن يحتاط بالتقويمات التي تحدد الوقت بالساعة والدقيقة.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ماذا يفعل من غربت الشمس وهو يقود سيارته ، وليس عنده ما يفطر به [/color]؟
ج : ينوي الفطر بقلبه ، ولا يفعل كبعض الجهال : يمص أصبعه أو يبلع ريقه.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]لم يخبر أمه بطلوع الشمس شفقة عليها حتى يتسنى لها الشرب ، فما الحكم [/color]؟
ج : الأحوط أن تعيد الصيام ، ويستغفر هو ويتوب .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]إذا رأى شخص صائماً يأكل ناسياً ، فهل يجب عليه أن يذكره [/color]؟
ج : نعم يجب عليه ذلك لعموم قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح :
{[color:963f=green]إذا نسيت فذكروني[/color]}
ولأنه بالنسبة للمشاهد يعتبر منكراً يجب تغييره ، ولأنه من باب التعاون على البر والتقوى .
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
س : [color:963f=red]ما حكم التهنئة بدخول شهر رمضان [/color]؟
ج : لا حرج في ذلك.
نسأل الله أن يعيننا وإخواننا المسلمين على صيامه وقيامه كما يحب ويرضى ،
والله تعالى أعلم.
[img(240,26)]http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif[/img]
[color:963f=darkred]المصادر [/color]:
[size=21][color:963f=darkslategray]-المغني مع الشرح الكبير - الجزء الثالث.
-مجموع الفتاوى لابن تيمية - الجزء الخامس والعشرون.
مجالس شهر رمضان -للشيخ محمد بن صالح العثيمين.
مجلة البحوث الإسلامية - العدد الرابع عشر.
-فتاوى مجلة الدعوة.
-فتاوى نور على الدرب - للشيخ عبد العزيز بن باز.
- فتاوى نور على الدرب - للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.
[/color][/size][/color][/size][/font][/center]
[/size][/center]